أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الجمعة، عن زيادة أسعار البنزين، وذلك لأن لجنة التسعير التلقائية قررت زيادة أسعار البنزين والديزل بمقدار 25 قرشاً، وستدخل الأسعار الجديدة حيز التنفيذ إعتباراً من اليوم الجمعة، بدءاً من الساعة 9 صباحًاً.

أسعار البنزين الجديدة بعد الزيادة

تم تعديل أسعار البنزين في مصر بأنواعه الثلاثة على النحو التالي:-

سعر بنزين 80 – 7 جنيهات للتر.

سعر بنزين 92 – 8.25 جنيهات للتر.

سعر بنزين 95 – 9.25 جنيهات لكل لتر.

سعر الديزل مستقر عند 6.75 بيستس للتر.

وبحسب القانون الصادر بهذا الشأن، فإن سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم كوقود للسيارات في محطات التموين، هو 375 قرش، بمواصفات عادية، بما في ذلك رسم الدمغة المحدد.

سعر البنزين في مصر

كما حددت اللجنة سعر بيع الطن الواحد من وقود المازوت العادي بواقع 4200 جنيه للطن لتسليمه إلى صناعة قمائن الطوب والأسمنت وإدارات ومؤسسات ومخازن التوزيع لأغراض أخرى.

وأوضحت الوزارة أن العمل على أسعار بيع المازوت في القطاعات الأخرى مستمر على النحو التالي: 1500 جنيه للطن للتسليم للمستهلكين في الصناعات الغذائية، والذي يحدده وزير التجارة والصناعة.

وتجتمع لجنة تحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد سعر المنتجات البترولية، بشرط ألا تتجاوز نسبة التغير في أسعار المبيعات الجديدة 10٪ من أسعار المبيعات الحالية.

وتهدف الحكومة من جراء هذه الخطوة إلى إعادة هيكلة منظومة الدعم التي تستهلك قدراً كبيراً من موارد الدولة، حيث يتم توفير أموال الدعم التي كانت تطال كل شرائح المجتمع، وإعادة ضخها مرة أخرى إلى الفئات الفقيرة ومتوسطي ومحدودي الدخل/ ترسيخاً لمبدأ العدالة الإجتماعية.

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: