التخطي إلى المحتوى

إنطلقت اليوم أولى إجتماعات لجنة المعادلة السعرية التابعة لمجلس الوزراء المصري، والتي تتكون من وزارتي المالية والبترول، وخلال الإجتماع ناقشت اللجنة خطة الإعلان عن التسعير التلقائي لللنزين بجميع أنواعه 80، 92، 95، على أن يبدأ العمل بالتسعير التلقائي من شهر أكتوبر الجاري وحتى نهاية العام الحالي في ديسمبر القادم، ويبحث الآن العديد من الأشخاص عن اسعار البنزين اليوم، وهو ما نقدمه لكم بالتفصيل خلال السطور القادمة.

التسعير التلقائي للبنزين

يتسائل العديد من المواطنون عن ما هو المقصود بالتسعير التلقائي للبنزين، حيث يتمثل إجراء عملية من أجل مراجعة أسعار البنزين كل ثلاثة أشهر، وذلك مع الأخذ في الإعتبار التغيرات التي تطرأ على أسعار المواد البترولية على مستوى العالم، بالإضافة لسعر الدولار، وأيضاً في إطار عمليات الإنتاج مقابل الإستهلاك والشحن والتبادي، مع ضرورة أن لا تحدث زيادة في السعر عن 10% أو لا تقل عن النسبة نفسها.

اسعار البنزين في مصر بعد التسعير التلقائي

ووفقاً لما تناقلته عدد من وسائل الإعلام المصرية، فإن السيناريو الأقرب للواقعية الذي سينتج عن إجتماعات لجنة المعادلة السعرية، سيكون إما البقاء على أسعار البنزين الحالية في مصر بدون تغيير، أو خفض أسعار البنزين شريكة أن لا يكون ذلك أكثر من 10%، وذلك وفقاً لتصريحات مصدر بوزارة البترول لجريدة فيتو.

لجنة المعادلة السعرية

تتكون لجنة المعادلة السعرية من وزارتي البترول والمالية، وتقوم بإصدار عدد من التوصيات التي تعرض على مجلس الوزراء المصري والجهات الإقتصادية بالحكومة، من أجل مناقشتها والبت فيها وإتخاذ قرار بشأنها، فإما أن يكون القرار تثبيت سعر البنزين بأنواعه ٨٠ و٩٢ و٩٥، أو خفض السعر بنسبة 10%، المصدر أشار أنه من المستبعد حدوث زيادة في أسعار البنزين حالياً.

وأوضح المصدر في تصريحاته لفيتو، أن أسعار المواد البترولية في السوق العالمية بدأت تنخفض في الوقت الحالي، وبالتالي فإن فكرة زيادة أسعار البنزين غير مطروحة في الوقت الحالي، وأيضاً موازنة دعم الوقود للعام المالي الحالي تم تحديد سعر البرميل خلالها بـ 67 دولار، لكن سعر برميل النفط الآن لا يتعدى الـ 61 دولار.

وتابع المصدر، أنه في حالة تم الإستقرار على تخفيض أسعار البنزين بنسبة 10%، فسيحدث إنخفاض في سعر بنزين الـ 80 بحوالي 67.50 قرش، وسينخفض بنزين 95 بقيمة 90 قرشاً، وسينخفض بنزين 92 بقينة 80 قرشاً، علماً بأن الغاز الطبيعي والبوتاجاز مستبعدين من التسعير التلقائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *