التخطي إلى المحتوى

لاتزال منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة تشغل بال حوالي مليون ونصف مواطن مصري وذويهم وأسرهم، ويترقبون موعد صرف الدفعة الثالثة والأخيرة من المنحة التي خصصها رئيس الجمهورية للتخفيف عن كاهل هذه الفئة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

كما انشغلت العمالة غير المنتظمة بالإجراءات التي تتخذها الدولة معهم عقب انتهاء صرف المنحة في شهرها الثالث والأخير المرتقب.

ماذا ستفعل الحكومة مع العمالة غير المنتظمة بعد انتهاء المنحة

العمالة الغير منتظمة

وبحسب الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، فإنه يجري حصر لأعداد العمالة غير المنتظمة، بحيث يتم تدريب بعضهم أو إجراء تدريبات تحويلية للبعض الآخر تمهيدا لتشغيلهم أو القيام بعمليات تشغيل مباشر في المشروعات المختلفة، وذلك بعد نهاية الأشهر الثلاثة الخاصة بمنحة العمالة غير المنتظمة.

وبدأت وزارة القوى العاملة في الصرف للعمالة غير المنتظمة المسجلة على أصحاب عمل لديها في المديريات، وأعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن مديرية القوى العاملة في الوادي الجديد قامت بصرف 25 ألف جنيه رعاية صحية واجتماعية لنحو 9 من العمالة غير المنتظمة المسجلين بالإدارة داخل المديرية .

ووجه وزير القوي العاملة محمد سعفان، مديريات القوي العاملة بالمحافظات بضرورة الانتهاء من صرف المنح المقررة للعمالة غير المنتظمة المسجلة بقاعدة بيانات هذه الفئة بكل مديرية، وذلك طبقا لائحة تشغيل ورعاية هذه العمالة.

وأوضح محمد عيسى مدير مديرية القوى العاملة بالجيزة ، أن المديرية حددت موعد صرف المنح اعتبارا من 19 يوليو وحتى 18 أغسطس 2020 من أي مكتب بريد علي مستوى الجمهورية، وذلك لنحو 7 آلاف و 621 عاملا غير منتظم سوف يصرفون 7 ملايين و 488 ألف جنيه .

وبعدما وصل وباء كورونا إلى مصر، تضررت فئات كثيرة في المجتمع من إجراءات الحكومة الاحترازية لاحتواء أزمة الفيروس المستجد، وعلى رأس تلك الفئات المتضررة العمالة غير المنتظمة، لذا خصص الرئيس عبد الفتاح السيسي منحة 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة كل 3 شهور بإجمالي 1500 جنيه.

وأظهرت أزمة كورونا مدى التكافل والتضامن الاجتماعي لاحتواء الآثار السلبية على العمالة غير المنتظمة من بنك الطعام المصري وبيت الزكاة التابع للأزهر الشريف وكذا من مشاهير ونجوم مجتمع وجمعيات خيرية.

وتصرف وزارة القوى العاملة الدفعة الثالثة عن طريق كارت الصراف الآلي الذي استلمه المستحقون خلال صرف الشهر الأول من مكاتب البريد وفروع البنك الزراعي.

وانتشرت معلومات وشائعات كثيرة حول منحة الـ500 جنيه التي منحتها وزارة القوى العاملة، وانتشر مؤخرا رابط لتسجيل العمالة غير المنتظمة في المرحلة الثانية للمنحة، لكن تبين أن هذا الرابط مزعوم وغير حقيقي ولا أساس له من الصحة، حيث نفت وزارة القوى العاملة، الأنباء المتداولة حول هذا الرابط كما نفت بدء التسجيل للمرحلة الثانية للعمالة غير المنتظمة.

وأعلنت وزارة القوى العاملة أنه لا توجد مرحلة ثانية للتقديم لمنحة العمالة غير المنتظمة، ومن يريد التظلم عليه تسجيل بياناته وشكواه على منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء.

وبدأ فيروس كورونا من مدينة ووهان الصينية الشهيرة بأكبر أسواق الطيور والأسماك والحيوانات، ومنها انتقل الفيروس إلى الإنسان، كما يعتقد العلماء، ولايزال الأمر محل دراسة.

ولم يتم التوصل حتى الآن إلى علاج لفيروس كورونا المستجد، وإن كان يتم تجريب مجموعة من الأدوية لأمراض قديمة كالملاريا والدرن، لكن الأمر لايزال تحت الاختبار، وإن كانت وزارة الصحة المصرية قد بدأت تجارب لحقن المصابين ببلازما المتعافين، حيث يكون المتعافون من الوباء قد كونت أجسادهم أجسام مضادة للفيروس من الممكن أن تساهم في علاج المصابين، ولم تتضح نتائج تلك التجارب بعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *