الضمان الاجتماعي المطور 1444 | شروط التسجيل والإستعلام عن الأهلية

أحمد كمال16 يناير 2023آخر تحديث :
الضمان الاجتماعي المطور
الضمان الاجتماعي المطور

يعد الضمان الاجتماعي المحدث أحد برامج الدعم المهمة التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية لجميع الأسر والأفراد ذوي الدخل المنخفض. تظل حكومة المملكة العربية السعودية ملتزمة بتقديم المساعدة المالية لجميع مواطني المملكة من خلال برامج الدعم. . لمساعدتهم على عيش حياة كريمة مقابل ما يدفعونه مقابل ذلك نظرًا للتحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، فإن السؤال حول تأثير الضمانات هو أيضًا أحد أهم القضايا للمستفيدين التي سنتناولها في هذا المقال

 

أخيرًا، تقدم وزارة العمل المساعدة المالية للأشخاص الذين يستوفون احتياجات الضمان الاجتماعي بناءً على الحالة الاقتصادية أو الحالة الاجتماعية أو العمر. لدعم الحكومة وضمان وصول الخدمات لمن يستحقها، أنشأت نظامًا يسمى الضمان الاجتماعي السعودي.

 

الضمان الاجتماعى المطور 1444

هناك العديد من مواطني المملكة العربية السعودية الذين يتقدمون بطلبات من خلال منصة الدعم والحماية للحصول على معاش ضمان اجتماعي متطور، وتتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هذا البرنامج، وقد تم وضع بعض الشروط التي يجب أن تتحقق لكل متقدم للتقدم ضمان المطور هو 1444 وسنتعرف على كل هذه الشروط في السطور التالية.

في نظام ضمان اجتماعي متطور، لا يتم استخدام الحالة الاجتماعية وسن الاستلام كمعايير، ولكن يتم استخدام الوضع الاقتصادي لمقدم الطلب فقط. تم وضع حد مانع لمعاش الضمان الاجتماعي الذي تم بلوغه أو تجاوزه، وبالتالي لا يحق لمقدم الطلب الحصول على مخصصات من المعاش – المستفيد، مما يعني أن مقدم الطلب قد يكون موظفًا لدى نفسه أو في إحدى الإدارات حكومي، لكن دخله الشهري المحسوب لا يتجاوز الحد الأدنى للمعاش، فيحق له دعم الضمان الاجتماعي.

الضمان الاجتماعي المطور
الضمان الاجتماعي المطور

لأي سبب من أسباب عدم أهليته للضمان الاجتماعي، فقد يكون عاطلاً عن العمل ولا يحق له الحصول على دعم، لذلك قبل البدء في التقدم بطلب للحصول على الضمان المتقدم 1444 من خلال منصة الحماية والدعم الاجتماعي، يجب مراجعة شروط الأهلية والاستحقاق، وذلك لمعرفة ما إذا كان مقدم الطلب مؤهلاً أم لا، رابط المنصة متاح الآن الضمان الاجتماعي المطور حديثاً من خلال (sbis.hrsd.gov.sa).

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعى المطور

  1. يجب أن يكون المتقدمون مقيمين دائمين في المملكة.
  2. أن يكون سعودي الجنسية باستثناء فئات معينة وهي (زوجة المواطن، ومطلقه، وأرملته مع أولاد سعوديين – أبناء المواطنين المطلقين، وأرامل الأزواج غير السعوديين – المعوقين، والأيتام، والأرامل مع الأيتام أرملة).
  3. الدخل الشهري لا يتجاوز الحد الأدنى للمعاش التقاعدي.
  4. استكمال متطلبات الوزارة (الصحة – التعليم – التوظيف والتأهيل).
  5. عدم الإقامة بأي دار رعاية.
  6. لا يمتلك أصول وثروات عالية القيمة.
  7. انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة.

تمت الموافقة على عقوبة خاصة لمن لا يصرف معاش الضمان الاجتماعي على من يعولهم لاستيفاء متطلباتهم الأساسية، حيث نص نظام الضمان الاجتماعي الجديد على تغريمه خمسة آلاف ريال أو الحبس لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، أو كليهما، يدفع معيل كل أسرة معاشًا تقاعديًا. ضمان المطور ولم ينفقه أفراد أسرته هم من أفراد الأسرة، والوزارة مسؤولة عن استلام التقرير وإحالته إلى السلطة المختصة لتنفيذ العقوبة المقررة.

الاخبار العاجلة