خبر سار من حساب المواطن لأصحاب الأنشطة التجارية

أحمد كمال27 مارس 2023آخر تحديث :
حساب المواطن
حساب المواطن

يسعى العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى متابعة أحدث الأخبار عن حساب المواطن، الذي يستهدف المواطنين ذوي الدخل المحدود والمُعدِّم لتقديم الدعم المالي والمساعدة في تحسين جودة حياتهم في ظل التحديات التي تواجهها، وبزيادة الأسعار بصورة مؤخرًا. ويرفرف برنامج حساب المواطن بشرى سارة عبر نشر أخبار حول قائمة المستفيدين من هذا البرنامج، أوضح البرنامج أنه يمكن لأصحاب الأنشطة التجارية الاستفادة من الدعم المقدم، شريطة أن يكشفوا عن كل دخل يتم الحصول عليه من الأنشطة التجارية بصورة صادقة ولا يقوموا بتزويره بأي شكل من الأشكال.

خبر سار من حساب المواطن لأصحاب الأنشطة التجارية

تلقى البرنامج العديد من الاستفسارات من قبل متلقي الدعم المتعلقة بالاشتراك والاستفادة منه، وتم تقديم سؤال حول ما إذا كان لدى المستفيد أو أحد المرافقين له سجل تجاري، والتأثير على استحقاق دعم حساب المواطن، وصل رد من المستفيدين لبرنامج الدعم على تويتر يشير إلى أنه بإمكان المواطن الذي يمارس نشاطًا تجاريًا الحصول على دعم من البرنامج، ولكن يتطلب ذلك كشف دخله من أية نشاط تجاري والتزامه بالشروط المتبقية لدعم حساب المواطن. وبالتسجيل، يقوم المواطن بإدخال سجله التجاري، اختيار نوع الدخل وكتابة اسم أي نشاط تجاري قد مورَّده ثم يضاف الدخل الخاص به ويرسَل بيانات التسجيل بعدها

شروط صرف حساب المواطن

يجب توفر عدد من الشروط في المواطنين حتى يتمكنوا من الحصول على دعم حساب المواطن، وتشمل تلك الشروط :

  1. يتعين على المرشح للحصول على الدعم أن يكون مواطنًا سعوديًا، باستثناء أولئك الذين يحملون بطاقات التنقل.
  2. يجب أن يكون المتقدم مقيماً دائماً في المملكة.
  3. يجب ألا يتواجد المواطن في أي مكان من مساكن الإيواء أو مراكز الشؤون الاجتماعية.
  4. شرط أن تتوافق البيانات المدخلة من المواطن مع البيانات الأصلية في الجهات الرسمية.

دعم حساب المواطن

يعد برنامج حساب المواطن من البرامج الاجتماعية التي اطلقتها الحكومة السعودية في 2017، وهو تطبيق يهدف إلى تخفيف أعباء المواطنين نتيجة زيادة الضرائب وارتفاع الأسعار. يقدم هذا البرنامج دعم مالي يصرف شهريًا على حسابات المستحقين، والذي يختلف من فرد إلى أخر بحسب دخله وعدد أفراد عائلته. يُقدِّم هذا المزان للمستحقِّين من قِبَل الممْلَكة لضَمان صَرْفَ الدِّعْم لأصحابِ التأهيلات، و تخَفُّض بهذا الشكلُ أوْجِده بشكل كبير في حالات التَّغْيرات.

الاخبار العاجلة