حرارة الصيف تدق أبواب مصر الأسبوع القادم.. إرتفاع في درجات الحرارة بدءاً من الأسبوع القادم تمهيداً لدخول الصيف

آية سمير16 مارس 2023آخر تحديث :
موعد دخول فصل الصيف في مصر
موعد دخول فصل الصيف في مصر

صرحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى ارتفاع طفيف ومؤقت لدرجات الحرارة في شمال بلادنا حتى شمال الصعيد. وسوف تكون درجات الحرارة دافئة بشكل عام نهار يوم غدٍ في محافظات القاهرة والوجه البحري والسواحل المطلَّة على المحيط. وستظل المدن المطلَّة على سواحل شمال غرب مصر مائِلَةً للاستقرار بشكل كبير، كذلك ستكون جزئيًا مائِلاً إلى استقرار في جنوب سيناء، بالإضافة إلى أجزاء ثانوية جديدة ودون أهمية كبيرة من بقية المنطقة المجاورة.

الطقس في مصر

أشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى نسبة احتمالية لهطول أمطار خفيفة على أجزاء من ساحل الشمال الغربي، كما توقعت نشاطًا في سرعة الرياح وارتفاعًا في حدّة الأتربة والرمال في بعض مناطق المنطقة الكبرى بمحافظتَيَّ القاهرة والوجه البحري، وكذلك على جِزءٍ من شوَاطِئِ سَاحِلِنَاْ غُرْب –‏‎‎‎‏󠁳‏‎‎‏- ‎الإسكندرية.

ويظل الأمر المؤثر في الصباح هو حدوث شبورة مائية على أماكن معينة من طرق الزراعة والطرق السريعة، خاصة إذا كانت قريبة من المسطحات المائية.

موعد دخول فصل الصيف

يشهد اليوم الخميس زيادة طفيفة ومؤقتة في درجات الحرارة، حتى يصبح الطقس دافئا نهاراً في كل من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء. أمَّا على سواحل شمال غرب مصر، فيكون المناخ مائلاً للدفء، بينما تصبح جنوب مصر مائلة إلى حدِّ بعضها للاستثارة. أخيرًا، يكون هذا المنزل باردًا ليلًا على معظم المسطحات.”.

من المتوقع أن يشهد اليوم فرصًا لسقوط الأمطار بشكل خفيف في الغرب، مع حدوث الشبورة المائية في الصباح على بعض الطرق التي تؤدي إلى ومن القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن قناة السويس وجنوب سيناء وشمال صعيد مصر، مع نشاط للرياح التي قد تثير تطاير أتربة منطقة القاهرة والوجه البحري والسواحل غربًا.

فيما يتعلق بدرجات الحرارة، فإن الحرارة في مدينة القاهرة تصل إلى أكبر درجة حرارة عند 25 درجة، وأصغر درجة حرارة تبلغ 14 درجة. كما يسجل في مدينة الإسكندرية أعلى درجات حرارة وذلك عند 24 درجة، بينما تصل أصغر درجات الحرارة إلى 12 درجة. في منطقتي مطروح وسوهاج يشهد شتاءً نسبيًا، حيث تبلغ أعلى درجات حرارة هُنَاك 21 و26 درجة على التوالي، فيما تُسْتَخْدَم ثلاِّجَات لإبقاء المواد الغذائية بحالية جيد. وفي قنا وأسوان فإن الأحْوال مشابه لتلك التي يشهدها سكان المِصْرِيِّ باستثناء فروق قليله في درجات الحرارة.

بدأ فصل الشتاء فلكياً في الواحدة وثماني وأربعون دقيقة من ليلة الأربعاء 21 ديسمبر 2022م، الموافق للسابع والعشرين من جمادى الأولى 1444هـ، وذلك وفقاً لسجلات مرصد أبحاث الشمس التابِع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيائية.

وبحسب الحسابات الفلكية، فإن فصل الشتاء في هذا العام سيستمر لمدة 88 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة، حيث من المقرر انتهاؤه في يوم الإثنين الموافق 20 مارس 2023م، أي 28 شعبان 1444هـ عند الساعة 23:26.

تدور الشمس حول دائرة تسمى دائرة البروج، وهي مدار ظاهري بالنسبة إلى النجوم الخلفية في السماء، التي تظهر ثابتة. وتميل دائرة البروج بزاوية قدرها 23 درجة و27 دقيقة عن مستوى دائرة الاستواء في السماء، التي يميل محور دوران كرة الأرض بنفس المقدار.

الاخبار العاجلة