سعر الدولار في السوق السوداء اليوم يقترب من ٥٥ جنيهاً

عبد الله الحداد12 يناير 2024آخر تحديث :
سعر الدولار في السوق السوداء اليوم
سعر الدولار في السوق السوداء اليوم

تشير التطورات الحالية في سوق الصرف السوداء، المعروفة بنشاطها غير الرسمي، إلى استقرار في أسعار الدولار خلال جلسات التداول لهذا الأسبوع. يأتي هذا في سياق إطلاق شهادة بنكية بفائدة قياسية تصل إلى 27% في بنكي الأهلي ومصر، وفقًا لتصريحات مراقبين متحدثين مع “مصراوي”.

سعر الدولار في السوق السوداء اليوم

وبحسب المراقبين، يتراوح سعر الدولار في السوق السوداء بين 53 و55 جنيهًا، حيث يتم إجراء معظم المعاملات بين 53 و54 جنيهًا، وذلك حتى يتمكن المتعاملون من القبول بالسعر الجديد الذي يصل إلى 55 جنيهًا، في حال استمرار الطلب المتزايد على شراء العملة مع انخفاض المعروض في البنوك ونقاط الصرافة.

https://youtu.be/C3cbHIXw4eA

يرجح مصرفيون أن طرح الشهادة البنكية الجديدة، الذي قدمته بنوك الأهلي ومصر – اللذان يعدان ذراعي البنك المركزي في تنفيذ سياسته النقدية لضبط السوق – قد تم في الجمعة الماضية، بسعر فائدة قياسي يبلغ 23.5% سنويًا للعائد الشهري، و27% للعائد نهاية المدة، بهدف تشجيع العملاء على الادخار بالجنيه المصري بدلاً من الدولار.

وقد حققت الشهادة نجاحًا في الأسبوع الأول من طرحها، حيث وصلت الحصيلة إلى حوالي 205 مليار جنيه، وفقًا لتصريحات مسؤولين في البنكين.

تواجه البنوك تحديات ناجمة عن نقص النقد الأجنبي وتراجع حصيلة الموارد الرسمية للدولار، جراء انتشار السوق السوداء بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بمقدار 22 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022 بسبب التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وأدى انتشار السوق السوداء لتجارة العملة إلى توسيع الفجوة بين الأسعار الرسمية وغير الرسمية بحوالي 24 جنيهًا، وهو أمر وصفه بعض المحللين والمصرفيين بأنه مبالغ فيه.

على مدى الفترة البالغة 21 شهرًا الماضية، ارتفع سعر الدولار رسميًا مقابل الجنيه بنسبة تقدر بـ 96%، حيث ارتفع من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى قرابة 31 جنيهًا في البنوك حتى نهاية تعاملات أمس الخميس، وهو سعر ثابت منذ مارس الماضي.

الاخبار العاجلة