وزير خارجية السعودية يزور الرئيس السوري بشار الأسد في زيارة هي الأولى منذ الأزمة

عبد الله الحداد19 أبريل 2023آخر تحديث :
وزير خارجية السعودية يزور الرئيس السوري بشار الأسد في زيارة هي الأولى منذ الأزمة
وزير خارجية السعودية يزور الرئيس السوري بشار الأسد في زيارة هي الأولى منذ الأزمة

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا” يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023، أن الرئيس السوري بشار الأسد التقى بوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في العاصمة السورية دمشق. تأتي هذه الزيارة كخطوة مهمة في إنهاء عزلة سوريا الإقليمية المستمرة منذ عشر سنوات، في وقت يشهد فيه التقارب بين الدول العربية، وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لدبلوماسي كبير من المملكة العربية السعودية إلى دمشق منذ انقطاع العلاقات بين البلدين في أعقاب الأزمة السورية التي بدأت عام 2011 وتصاعدت إلى حرب أهلية استمرت لعقد من الزمن.

وزير الخارجية السعودي يزور الرئيس السوري بشار الأسد

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام السعودية، تم خلال الاجتماع مناقشة الخطوات الضرورية لتحقيق حل سياسي للصراع السوري الذي يحافظ على هويتها العربية ويعيدها إلى محيطها العربي. وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية، صرح الرئيس الأسد بأن السياسات الواقعية والمفتوحة التي تتبعها المملكة قد ساهمت في الإفادة منطقيًا للمنطقة.

لم يتم ذكر أي تصريحات حول قمة الجامعة العربية التي ستعقد في الرياض الشهر المقبل في التقرير. وتمت مناقشة الاجتماع الذي جرى بين الأسد وبن فرحان والذي ناقش الخطوات اللازمة لحل سياسي للصراع السوري بما يحفظ هويتها العربية ويعيدها إلى محيطها العربي، وأشارت وسائل إعلام سورية رسمية إلى أن الأسد أشاد بالسياسات الواقعية للمملكة العربية السعودية. وتجدر الإشارة إلى أن عضوية سوريا في جامعة الدول العربية تم تعليقها بعد الأزمة السورية في عام 2011، حيث بدأت دول الخليج في دعم المتمردين للإطاحة بالأسد من السلطة، ولكن بمساعدة إيران وروسيا، استعاد الأسد سيطرته على جزء كبير من سوريا. وأعلنت السعودية مؤخراً عدم فاعلية عزل الأسد.

الاخبار العاجلة