أخبار العالم / مصر العربية

سياسي بحركة النهضة: «مورو» الرئيس القادم.. و«الطريق إلى قرطاج» من مكاسب الثورة (حوار)

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

قال الناشط السياسي بحركة النهضة التونسية، حسين طرخاني إن المرشح لانتخابات الرئاسة التونسية مورو" target="_blank">عبد الفتاح مورو هو الأقرب للوصول لقصر قرطاج.

 

وأضاف السياسي بحركة النهضة أن تونس ضربت المثل في الديمقراطية، ولأول مرة في تاريخ تونس والدول العربية تجرى مناظرات بين المرشحين، فكل شخص يقدم ما لديه من برامج للظفر بثقة الناخب، وهذا دليل على أن تونس بلغت مرحلة متقدمة من الديمقراطية التي لم نراها في دول عربية أخرى.

 

وتابع طرخاني: نفتخر بما حققته الثورة من مكاسب يحن لها المواطن الخليجي والعربي، وهي التعددية الحزبية وحرية الاختيار والانتماء والتعبير عن الرأي دون خوف، "هكذا هي دولة القانون والديمقراطية".

 

 

وإلى نص الحوار..

 

بداية.. حدثنا عن الأوضاع داخل تونس قبيل أيام من انتخابات الرئاسة؟

 

تونس تشهد حملة انتخابية قوية من طرف كل المرشحين للرئاسة، فكل مرشح يسعى للفوز عبر الدعاية الانتخابية بكل أشكالها، الجميع يقدم نفسه بأنه المنقذ، والعصفور النادر، فمنهم التجمعي، واليساري، ومنهم المدعوم من طرف الإمارات وفرنسا والسعودية، كذلك منهم المؤمن بالثورة.

 

 

"الطريق إلى قرطاج".. مناظرات رئاسية للمرشحين لأول مرة بالعالم العربي، كيف رآها التونسيون؟

 

تونس ضربت المثل في الديمقراطية، ولأول مرة في تاريخ تونس والدول العربية تجرى مناظرات بين المرشحين، فكل شخص يقدم ما لديه من برامج للظفر بثقة الناخب، فهذا دليل على أن تونس بلغت مرحلة متقدمة من الديمقراطية التي لم نراها في دول عربية أخرى..

التجمعي الذي كفر بالثورة تقدم للمنافسة وشارك في المناظرة، والذي كان في يوم همه التصفيق للمخلوع زين العابدين بن علي، أصبح يعبر وينافس من أجل نيل منصب مهم في البلاد، وهذا بفضل الثورة المجيدة..

 

تونس مثل يحتذى به ، ونفتخر بما حققته الثورة من مكاسب يحن لها المواطن الخليجي والعربي، وهي التعددية الحزبية وحرية الاختيار والانتماء والتعبير عن الرأي دون خوف، هكذا هي دولة القانون والديمقراطية.

 

ما توقعاتكم لمن سيصل لقصر قرطاج؟

 

مورو سيكون الرئيس القادم، فهو الشخص الوحيد القادر على تجميع الشعب، لما لديه من خبرة 50 سنة في السياسة، فهو الأستاذ في القانون، والقاضي والفقيه المثقف، وهو الشخص الذي كرس حياته في خدمة الناس والوطن.

 

 

باعتقادك.. لماذا تم افتعال أزمة نبيل بن قروي الآن؟

 

نبيل القروي متهرب من دفع الضرائب وتبيض الأموال، كما له عدة قضايا في المحاكم منذ عام 2016، لأنه كان "محمي من الرئيس الراحل"، وإيقافه كان بأمر قضائي بحت دون تدخل من أية جهة، كما أنه رجل خطير على الأمن القومي، لما له من علاقات خطيرة بالمافيا الإيطالية..

قروي أيضا استعل بعض التوانسة بتوزيع بعض المساعدات حتى يكسب تعاطفهم، وهنا أقول إن القضاء التونسي نزيه ومحايد، ويمارس دوره دون ضغوطات أو ماشابه.

 

هل من تشابه بين انتخابات تونس 2014، و2019؟

 

نعم هناك تشابه من ناحية الانتخابات، فجماعة الثورة المضادة يسعون بكل قوة للاتحاد ضد مرشح الثورة، وهنا نتحدث عن الانتخاب المفيد.

 

 

المرشحة المستبعدة من انتخابات الرئاسة، ليلى همامي، اتهمت حركة النهضة بأنها تسببت في تحويل تونس إلى بلد تحكمه مافيا.. ما تعليقكم؟

 

هذه "النكرة" ممولة إماراتيا وعدوة للثورة ولم تستطع جمع التزكيات، وعندما فشلت أرادت تسويق شائعات على حركة النهضة، "تونس يحكمها القانون، وخير دليل على ذلك أن تونس في وضع أمني جيد جدا.

 

 

النهضة دعت قبل أيام الهيئة العليا للانتخابات بممارسة دورها الرقابي.. هل من تخوفات بتزوير الانتخابات أو ما شابه؟

 

لا يستطيع أي شخص تزوير الانتخابات، وما قصدته الحركة هي مطالبة الهيئة بممارسة دورها الرقابي على المستوى الإعلامي، وكيفية إدارة الحملات الانتخابية، خصوصا في ظل وجود مخالفات.

 

أخيرا.. ثمة عمليات إرهابية حدثت في تونس مؤخرا، آخرها اغتيال بعض قادة الأجهزة الأمنية.. هل تونس قادرة الآن على عبور العرس الانتخابي الرئاسي دون خسائر؟

 

قبل أيام استشهد أحد أبطال الأمن الوطني نجيب الشارني رحمه الله "وكيل بالحرس الوطني" في عملية استباقية تم فيها القضاء على 3 إرهابيين، وهنا يجب ألا ننسى بأن الأمن الوطني والجيش يقومون بدور جبار في محاربة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة، وقد نجحوا في ذلك، وحققوا انتصارات كبرى، وتم القضاء على البؤر الإرهابية في تونس، "الوضع الأمني في تونس بحالة جيدة".

 

 

 

 

زائرنا العزيز، لقد أنهيت قراءة هذا الخبر والذي عنوانه سياسي بحركة النهضة: «مورو» الرئيس القادم.. و«الطريق إلى قرطاج» من مكاسب الثورة (حوار) ، علما بأن هذا الخبر منقول ومصدره الأصلي مصر العربية ، كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا