- Advertisement -

خطوات وشروط تجديد رخصة القيادة السعودية عبر أبشر وتفاصيل مدة السماح

0

- Advertisement -

تسعى وزارة الداخلية إلى تسهيل خطوات تجديد رخصة القيادة في السعودية، وجاء ذلك بسبب الأسئلة المتكررة من المواطنين  والوافدين أصحاب السيارات عن كيفية التجديد، كما عملت الداخلية السعودية على توفير الوقت والجهد لكل المقيمين بالمملكة، كما تم إقرار مدة سماح لتجديد الرخصة ولا يت فرض أي غرامات على عدم تجديد الرخصة طيلة تلك المدة، وترتبط إدارة المرور العام إارتباط مالي و إداري بمديرية الأمن العام، كما أنها واحدة من أهم إدارتها الخدمية، ويأتي هذا من منطلق سعي الحكومة السعودية إلى توفير نظم جديدة وسهلة لإستخراج رخصة القيادة أو لتجديدها إلكترونيا وذلك عن طريق نظام أبشر، ويعد إمتلاك سيارة في السعودية من الأشياء الرئيسة في حياة كل من المواطن والوافد لتسهيل حركته سواءاً إلى العمل أو من أجل تلبية إحتياجاته اليومية دون الحاجة لسير على الأقدام .

خطوات تجديد رخصة القيادة عبر أبشر

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن السماح لمواطني المملكة بالإستفادة من خدماتها الإلكترونية التي تقدمها، وذلك بهدف تيسر عملية التجديد والاستخراج دون الحاجة لذهابه لأي أدارة لإنجاز ذلك، وجاءت هذة الخدمة بهدف الحد من التجمعات والازدحام بالمقرات الحكومية، نظراً خطورته في ظل أزمة فيروس كورونا،وفيما يلي سوف نعرض ما هي الخطوات الواجب اتباعها لتجديد الرخصة وهي :

  1. يجب أن يسجل المتقدم الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية .
  2. علي المتقدم أرفاق كافة البيانات المطلوبة لإتمام عملية تسجيل الدخول علي نظام أبشر .
  3. قم باختيار كلمة الخدمات الإلكترونية ثم أنقر عليها .
  4. عليك كتابة رقم المرور في المكان المخصص له بكل دقة .
  5. عليك بالنقر علي كلمة طلب تجديد رخص القيادة .
  6. يجب أن تقوم بالقراءة الجيدة للصفحة التي سوف تظهر لك، والتي تحتوي علي الشروط والأحكام وبعد إتمام ذلك قم بالنقر علي كلمة تأكيد لإظهار لك ما يلي تلك الصفحة .
  7. قم بالضغط علي زر تجديد الرخصة .
  8. عليك باختيار نوع الرخصة ومدتها التي قمت بتسديدها، فأن كانت عام واحد يكون القيمة المدفوعة 40 ريال سعودي وإن كانت لمدة خمس سنوات تكون 200 ريال .
  9. في نهاية الصفحة الظاهرة لك التي تعرض معلوماتك لتأكد منها، يوجد فيها كلمة تأكيد قم بالنقر عليها .
  10. و أخيرا سوف يظهر رسالة أنه تم تجديد الرخصة بنجاح .
  11. عليك اختيار طريقة الحصل علي الرخصة المناسبة لك .

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية

قامت إدارة المرور بوضع عدة الشروط الواجب توافرها في من يريد الحصول على رخصة القيادة، بهدف حماية المشاه من الحوادث وتوفير الأمن لهم، وتتمثل هذة الشروط كما يلي :

  • أن يقوم بدفع رسوم التجديد ومخالفة التأخير في حالة وجودها .
  • أن يكون مقدم بصمة وصورة لصاحب الرخصة في أنظمة وزارة الداخلية .
  • يجب أن يكون التأمين علي السيارة ساري .
  • في حالة التأخر عن مدة السماح المحددة لتجديد وهي 60 يوم، يجب دفع غرامة 100 ريال سعودي عن كل سنه تأخير .
  • أن يقوم بدفع المخالفات المرورية .

والجدير بالذكر أن وزارة الداخلية أوضحت انه في حالة عدم تجديد الرخصة لمدة 3 سنوات، تسقط الرخصة وتصبح لاغية وعلى صاحبها استخراج رخصة جديدة .

- Advertisement -