التخطي إلى المحتوى

قال المتحدث الرسمى بإسم مجلس الوزراء ، المستشار نادر سعد ان الوضع الصحي في مصر مستقر، و ذلك تبعا لما أقرته وزارة الصحة المصرية ، بشأن الفيروس الجديد ’’ كورونا كوفيد 19 ’”، وجاء ذلك لطمئنة الشعب المصري، وإعلامه بعدم نية الحكومة في فرض أى قيود جديدة، سواء مد الحظر أو التعاملات البنكية.

و جاء هذا بعد إلتزام الشعب بقواعد الحظر، و أشار إلي أن المخطط يسير كما خططت له الجهات المختصة ، كما أنه أشاد بمثالية المصريين في الإلتزام و الإستجابة بالإجراءات الصحية، وحدث ذلك بعد ما إنتشرت الأخبار السيئة في الكثير من دول العالم نتيجة لعدم إلتزام الشعوب بالقواعد الإحترازية.

اليوم

عدد اصابات كورونا اليوم في مصر
عدد اصابات كورونا اليوم في مصر

كما أشار المتحدث الرسمي خلال التصريحات الإعلامية، أنه بالرغم من أن الوضع الصحي الحالى مطمئن و عدد الحالات شبه مستقر، و أن الإصابات الجديدة منخفضة، إلا أنه لا يمكن التراخي أو التساهل في القواعد الموضوعة، و يجب أن نواصل على نفس النهج للحفاظ على النجاح و الاستقرار الذي توصلنا إليه .

وأكد أن إجتماع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع وزيرة الصحة، تناقشوا فيه عن كيفية إستغلال الوضع العالمي في تقوية الإقتصاد المصري، و ذلك اثناء حاجة إقتصاد شرق أسيا وقتا كبيرا للتعافي، و ذلك عن طريق إعطاء الفرصة للمنتجات المصرية للمنافسة في السوق العالمية، مؤكدا أن الدولة لن تدخر جهدا لدعم القطاع الصناعي.

كما علق المستشار نادر سعد على سلوك المصريين العائدين من الكويت، و رفضهم في الخضوع إلى الحجر الصحي، و تمسكوا بقراراتهم في العودة إلي منازلهم ، وتم عمل فحوصات مبدأية لهم و كانت نتيجتها جميعا سلبية، و طلبت منهم الحكومة العزل المنزلي، و مشيرا إلى أن ما حدث تصرف غير مسئول اطلاقا.

وأكمل قائلا أنه سيتم التشديد على باقي المصريين، الذين يودون العودة إلي مصر و توقيعهم على إقرار قانوني يلزمهم بالخضوع إلى الحجر الصحى لمدة 14 يوما ، و من يعترض على ذلك لن يسمح لهم بركوب الطائرة ، و هذا القرار تم إصداره بعد ما حدث من ركاب طائرة الكويت.

مؤكدا أن المواطنين العائدين سيتم نقلهم إلى أحد الفنادق القريبة من المطار، و أنهم سيتحملون نفقات إقامتهم في حين أن الدولة ستتكفل بجميع الخدمات الوقائية وتوفير الفرق الطبية خلال فترة العزل.

وأشار أن وزارة السياحة عقدت اتفاقات مع بعض الفنادق لتخفيض أسعارها إلى 50%، مؤكدا أن الدولة لا نية لها في فرض الحجر الصحي على هؤلاء رغما عنهم، خصوصا أنهم لم يوقعوا على ما يقر ذلك، ولكن سيتم اتخاذ اجراءات مشددة جدا ضدهم اذا ثبت تنقلهم او خروجهم في الشوارع، أما بالنسبة لصرف المعاشات و الإجراءات الخاصة بها، فقد قال المتحدث الرسمي، أن وزارة التضامن الإجتماعي وضغت قواعد لتنظيم الصرف و تقسيمها إلى فئات، و أن هذا سيشارك بشكل كبير في تقليل التكدسات على ماكينات الصرف.

الوزراء يوضح حقيقة خفض اسعار البنزين

و موضحا أن المواطنين الذين فاتهم موعد صرف معاشهم يمكنهم صرفها بعد إنتهاء الفئات الأخرى من أيام صرفهم ، و هذا لأن السيستم التابع لصرف المعاشات منظم على هذا الأساس، أما بالنسبة إلي خفض أسعار، أكد أنها لا أساس لها من الصحة وما هي إلا إشاعات لا أساس لها من الصحة.

و قال أن اللجنة المشكلة لوضع التسعيرات للمنتجات البترولية، سوف تجتمع خلال الأيام القادمة، و بعدها سوف تقرر أسعار المشتقات البترولية، خلال الثلاث شهور القادمة، وذلك وفقا للمعايير التى يتم على أساسها وضع أسعار البنزين، و هي سعر البترول عالميا، وكذلك سعر الجنية مقابل الدولار ، و تكلفة تكرير الذهب الأسود ونقله.

وأكد المستشار أن الأجهزة الرقابية والشرطية تقوم بعملها في الأسواق على أكمل وجه، وتتخذ الإجراءات المشددة ضد المتاجرين بقوت الشعب او المستغلين للظروف الحالية، و هذا ما قاله رئيس الوزراء في حوار سابق.

مشيرا إلى أن الوفرة في السلع تقطع الطريق على اى مستغل أو محتكر، و جاء ذلك استنادا إلى قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير مخزون من السلع الإستهلاكية والغذائية تكفي لعدة أشهر، وذلك لتعويض أي نقص محتمل، أو في حالة الطوارئ كما في الوضع الحالي.

وقال المتحدث الرسمى أن حظر التجول يومى الجمعة والسبت لا ينطبق على محلات الخضراوات و الفاكهة أو السلع الغذائية بشكل عام، وهذا القرار لا ينطبق أيضا على الصيدليات مادام كانت خارج المولات و المراكز التجارية الكبيرة، أما بالنسبة إلى الأسواق العشوائية فقام المحافظون بإتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعها للحد من الإزدحام والحفاظ على الصحة العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *